من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..
من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..

من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77. حيث توفي الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وهو السادن السابع والسبعون 77 للحرم المكي الشريف، وحامل مفتاح الكعبة المشرّفة عن عمر ناهز 79 عامًا.

وسوف نعرض لكم من خلال مقالنا عبر موقع آرام نيوز من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77.

من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78

في الواقع حتى الآن لم يتم الإعلان عن حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78. وفي حين وقوع الاختيار عن سادن الكعبة سوف يتم الإعلان عنه من خلال الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية.

حيث بعد أن رحل الشيخ الجليل الدكتور صالح الشيبي وهو كبير سدنة بيت الله الحرام وحامل مفتاح الكعبة المشرّفة رقم 77 من المقرر أن يتسلم كبير عائلة الشيبي أو الشخص الذي سوف توكله العائلة لحمل مفتاح الكعبة. حيث سوف يكون هو حامل مفتاح الكعبة رقم 78.

كذلك كبير سدنة الكعبة المشرفة حتى تستمر تلك المهمة المقدسة منذ عهد النبي محمد صلى الله علية وسلم حيث يتسلم أحفاد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة تلك المهمة بعد أن قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم».

من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..
من هو حامَل مفتاَح الكَعبة المشرفة رقمَ 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..

سدنة بيت الله الحرام

في الواقع منذ سنوات عدة دائمًا كان الشيخ الشيبي هو سادن الكعبة المشرفة وحامل مفتاحها والشخص المسؤول عن المحافظة عليها وصيانتها وأصلاح الكسوة. كذلك غسيل الكعبة وأستقبال زوار بيت الله الحرام.

حيث أنتقلت له السدانة منذ عام 1435 هجرية بعد وفاة عمه الدكتور عبدالقادر طه الشيبي في العام نفسه ويعتبر الشيبي العم وأبن الأخ الأحفاد المباشرون لشيبة بن عثمان بن أبي طلحة الذي أسند النبي محمد صلى الله عليه وسلم إليهم مهمة سدنة بيت الله الحرام.

شاهد أيضًا: تجارة الإبل والعود في السعودية

أول من تسلم مفتاح الكعبة

في الواقع بالرجوع إلى التاريخ الإسلامي من أجل معرفة من هو السادن الأول للكعبة المشرفة نجد أنه هو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن نزار بن معد بن عدنان القرشي، والذي يتسلم أحفاده اليوم نفس المهمة.

كما تسلم تلك المهمة من بعد السادن الأول أكبر أبناء قصي وهو عبدالدار. من ثم تولى المهمة أبنه عثمان. ثم عبد العزي. وبعده كان طلحة أبن عبد الله ابن عبد العزى. حتى تولى طلحة الذي تحدث إليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأعطى له حق السدانة حتى قيامة الساعة له ولكل ذريته من بعده.

عادات السدنة

في الواقع جرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سنًا، وهو السادن الأول، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم بوقت كافٍ، ليتمكنوا من الحضور جميعًا إن أمكن ذلك أو بعضهم؛ وذلك ليقوموا بغسل الكعبة بمعية ولاة الأمر والأمراء والضيوف الكرام. وفي الوقت الحاضر تغسل الكعبة من الداخل مرتين، وذلك بمعية السدنة وبعد فتح باب الكعبة.

من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..
من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77..

مسؤوليات السادن

في الحقيقة السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والذي يبلغ طوله 35 سنتيمترًا وهو مصنوع من الحديد. كما يتحمل السادن مسؤولية كل ما يتعلق في شؤون الكعبة، من تغيير كسوتها، وغسلها، وتعطيرها في الطيب. بالإضافة إلى ذلك فتحها وإغلاقها.

في الختام نصل لختام مقالنا من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77. حيث تعرفنا على من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟ بعد وفاة سادن الكعبة رقم 77.

Views: 6

أسئلة شائعة

  • من هي العائلة التي تحمل مفاتيح الكعبة؟

    بنو شيبة هم فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش وهم أهل السدانة وهي الحجابة ودار الندوة وهم حملة اللواء في الحرب. وهم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحسب الحديث الشريف لا يأخذه منهم إلا ظالم.

  • من هو الذي دفن في الكعبة؟

    هو رسول الله إسماعيل عليه السلام حيث تم دفنه في الحجر مع والدته هاجر رضيَّ الله عنها.