تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!

رهام خضورآخر تحديث :
تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!
تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!

تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة! بعد إعلان القنصل العام للمغرب في جدة في المملكة العربية السعودية “عبد الإله دادس” بأنه تم تسجيل خمس وفيات قبيل انطلاق موسم الحج. لذلك كثرت عمليات البحث حول سبب وفاة الحجاج المغاربة وأهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة.

تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال لنتعرف سويًا عن طريق موقع آرام نيوز على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!

اقرأ أيضًا: تسجيل الحج في سلطنة عمان

وفاة الحجاج المغاربة

أعلن القنصل العام للمغرب في جدة في المملكة العربية السعودية “السيد عبد الإله داداس”. عن وفاة خمسة حجاج مغاربة وعامل مغربي في الديار المقدسة في الأيام الأخيرة قبل بدء مناسك الحج.

تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!
تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!

شاهد المزيد: مرض برواس حسين

تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة

أكد داداس خلال مقابلته على إذاعة “أصوات”، أن الوفيات التي حدثت كانت طبيعية. حيث توفي 3 أشخاص داخل غرف الفنادق في مكة، وكانوا يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى وفاة مواطن مغربي كان يعمل كجزار إثر حادث سير يوم الجمعة الماضي.

كذلك أكد القنصل أنه تم تخصيص مكتب للاتصال في مقر القنصلية العامة في مكة المكرمة لتسهيل إجراءات دفن المتوفين، وأن الأسر لديها خيارات بالنسبة لمكان الدفن، سواء بالسعودية أو نقل جثامينهم إلى المغرب. وأشار إلى أن معظم العائلات يفضلون دفن المتوفين داخل مكة المكرمة بسبب تأخر الإجراءات، حيث قال “بنسبة 99 في المائة”.

بالإضافة إلى ذلك، أضاف داداس أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أصدر تعليمات لضمان تواجد القنصلية في جميع الأماكن التي يتوافد إليها الحجاج المغاربة.

تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!
تعرف على أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة!

اقرأ المزيد: عبارات توديع الحجاج

مواقيت الحج

يعرف ظرف العبادة بأنه الزمان والمكان الذي يتم فيه أداء الشعائر الدينية، وتنقسم هذه المواقيت إلى نوعين:

  • المواقيت الزمانية: أهم موعد زماني في الحج هو وقوف الحاجين في صعيد عرفات يوم التاسع من شهر ذي الحجة. حيث يؤديون ركن الحج الأعظم. واتفق الفقهاء على جواز بدء الإحرام للحج من أول شهر شوال حتى يوم التاسع من ذي الحجة.
  • المواقيت المكانية: وهي الأماكن التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم لإحرام من ينوي الحج أو العمرة اعتمادًا على الاتجاه الذي يأتي منه الشخص إلى مكة. وتشمل هذه المواقيت خمسة أماكن:
    • ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة والمارة بها، ويبعد عن مكة 450 كيلومترًا. وهو المعروف حاليًا بـ “آبار علي” بالقرب من المدينة على طريق مكة.
    • الجحفة: وهو ميقات أهل الشام والمارة بها، ويبعد عن مكة 204 كيلومترات. ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى قرية الجحفة في الشمال الغربي لمكة.
    • يلملم: وهو ميقات أهل اليمن والمارة بها، ويبعد عن مكة 54 كيلومترًا. ويسمى بهذا الاسم نسبةً إلى جبل يلملم.
    • قرن المنازل: وهو جبل شرقي لمكة يطل على عرفات. ويُعتبر ميقات أهل نجد والمارة بها، ويبعد عن مكة 94 كيلومترًا.
    • ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق والمارة بها، وتبعد عن مكة 94 كيلومترًا.

يحرم في هذه المواقيت عند السفر برًا، أما في حال السفر جوًا فيُمكن لبس الإحرام قبلن ركوب الطائرة أو على متنها. والتلبية عند المرور فوق الميقات أو بجواره.

وإذا كان شخص أقرب إلى مكة من هذه المواقيت فإن ميقاته هو مكان سكنه. وكذلك يحرم أهل مكة من هذه المواقيت. وإذا كان طريق شخص يميل إلى الشرق أو الشمال من هذه المواقيت. فيجب عليه أن يُحرم حال اقترابه من أقرب ميقات له.

اقرأ أيضًا: تسجيل الحج في سلطنة عمان

عدد الحجاج المغاربة عام 2024م

ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الحجاج المغاربة لهذا العام يبلغ 34 ألفًا. حيث تؤطر الوزارة 22 ألفًا و500 حاج، في حين تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفًا و500 حاج وحاجة. ويعمل 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، بما في ذلك 520 من المرافقين والمؤطرين، على خدمة وتأطير الحجاج.

وبلغ إجمالي رحلات الذهاب المخصصة للحج 78 رحلة، انطلقت الأولى في 23 من شهر مايو. والأخيرة في 10 من شهر يونيو عام 2024م. أما عودة الحجاج من الديار المقدسة فستبدأ في 20 من شهر يونيو المقبل وتنتهي في 08 من شهر يوليو عام 2024م.

في الختام، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث استعرضنا لكم جميع المعلومات عن أهم تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة وما سبب وفاتهم؟ تفاصيل كاملة! حيث تعرفنا على تفاصيل وفاة الحجاج المغاربة. بالإضافة إلى ذلك، تعرفنا على عدد الحجاج المغاربة عام 2024م. وما هي مواقيت الحج.

Views: 0

أسئلة شائعة

  • ما سبب وفاة الحجاج المغاربة؟

    تم التأكيد أن الوفيات التي حدثت كانت طبيعية. حيث توفي 3 أشخاص داخل غرف الفنادق في مكة، وكانوا يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تمت الإشارة إلى وفاة مواطن مغربي كان يعمل كجزار إثر حادث سير يوم الجمعة الماضي.

  • كم عدد الحجاج المغاربة لسنة 2024م؟

    ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الحجاج المغاربة لهذا العام يبلغ 34 ألفًا.