مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة

حيدر سلامةآخر تحديث :
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة

مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة. لطالما كان الكون المحيط هو الشغف الأساسي لدى الإنسان. كما كانت الأسئلة دوما عن النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية كثيرة للغاية. ما هي بنية المجموعة الشمسية؟ هل يوجد كواكب شبيهة بالأرض؟ أهنالك أناس مثلنا في أكوان أخرى؟ وغير ذلك من الأسئلة الكثيرة التي لا نزال نبحث عن أجوبة لها. ولنتعرف أكثر عن المجموعة الشمسية سنقدم لكم في آرام نيوز اليوم مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة

  • يوصف الكون الذي نعيش بأنه شاسع وسحيق. حيث إن النظام الشمسي على اتساعه ومجرتنا التي نعيش بها لا تكاد تمثل شيئا يذكر إذا ما قورنت ببقية هذا الكون.
  • كما يعد ما نعرفه عن هذا الكون قليلا جدا كأنه ذرة رمل في محيط كبير. أما مجموعتنا الشمسية فهي نظام كواكبي مكون من الشمس وما يحيط بها من أفلاك وأقمار وكواكب وأجرام سماوية.
  • سمي النظام الشمسي بهذا الاسم لأن الشمس هي  الجرم السماوي الأكبر في هذه المجموعة. تقدر كتلتها ب99.8 % من هذا النظام. والباقي موزع على الكواكب ومن ضمنها الأرض بالإضافة إلى النيازك والأقمار وغيره.
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة

ما هي بنية المجموعة الشمسية

تتكون بنية المجموعة الشمسية من ثلاثة أقسام رئيسية هي:

  • الشمس: عبارة عن نجم مكون من مجموعة من الغازات الملتهبة وبالأخص الهليوم والهيدروجين. جاذبيتها عالية للغاية تجعل الكواكب تدور حولها باتجاه واحد مع عقارب الساعة. ما عدا كوكبي نبتون وأورانوس الذين يدوران عكس كواكب الساعة.
  • الكتلة الغازية: تتكون هذه الكتل في أغلبها من غازات كالأمونيا والميثان وتضم  الكتلة الغازية كواكب  زحل والمشتري وأورانوس ونبتون.
  • الكتلة الداخلية: سميت بذلك لأنها  تقع بين الشمس والكتلة الغازية وتضم كواكب عطارد الزهرة المريخ وكوكب الأرض. هذه الكواكب مكونة من قشرة صخرية وهذه الكواكب هي الأقرب للشمس.

ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسية

يعتمد العلماء في ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسية على عاملين هما القرب من الشمس أو الكتلة الحجمية للكواكب.

من هنا يمكن ترتيب الكواكب بالنسبة للقرب من الشمس كما يلي:

الترتيب اسم الكوكب المسافة بين الكوكب والشمس
1 عطارد 58 مليون كم
2 الزهرة 108 مليون كم
3 الأرض 149.6 مليون كم
4 المريخ 228 مليون كم
5 المشتري 778 مليون كم
6 زحل 1.4 مليار كيلو متر
7 أورانوس 3 مليار كيلو متر
8 نبتون 4.45 مليار كيلو متر

أو بحسب الحجم كما يلي:

الترتيب اسم الكوكب الحجم
1 المشترى قطره 139.82 ألـف كـم.
2 زُحل قطره 116.46 ألـف كـم.
3 أورانوس قطره 50.72 ألـف كـم.
4 نبتون قطره 49.24 ألـف كـم.
5 الأرض قطره 12.75 ألـف كـم.
6 الزهرة قطره 12.104 ألـف كـم.
7 المريخ قطره 67.8 كـم.
8 عطارد قطره 47.8 كـم.
9 بلوتو قطره 2400 كـم.

الخصائص المشتركة لكواكب المجموعة الشمسية

تجتمع الكواكب بعدة خصائص مشتركة فيما بينها وهي :

  • كل الكواكب تدور حول الشمس.
  • مداراتها إهليجية.
  • محاطة بغلاف جوي غازي.
  • لكل منها مجال مغناطيسي.
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة
مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة

مقدمة بحث عن كواكب القسم الداخلي من المجموعة الشمسية

  1. عطارد: أصغر الكواكب الشمسية وأقربها للشمس. لا يملك أقمارا تدور حوله. حرارته عالية للغاية تبلغ 162 درجة مئوية. من المثير للاهتمام أن العلماء قد وجدوا ثلوجا على هذا الكوكب وذلك في أعماق الفوهات العميقة التي لا تصلها حرارة الشمس.
  2. الزهرة: توأم الأرض حيث يقاربها بالحجم والشكل لكن ضغطه الجوي عال جدا. كما أن بنية غلافه الجوي عبارة عن حمض الكبريتيك وثنائي أوكسيد الكربون. كما أنه لا يملك قمرا يدور حوله شأنه شأن عطارد حيث إنهما الوحيدان بلا أقمار. يعتبر أسخن الكواكب بحرارة تزيد عن 400ْ مئوية.
  3. الأرض: الكوكب الأزرق نسبة للمياه التي تغطي معظم سطحه. غلافه الجوي مكون من نيتروجين وأوكسجين وغازات أخرى . هو الكوكب الوحيد المثبت وجود حياة على سطحه. حرارته وسطيا حوالي 15ْ مئوية.
  4. المريخ: أو الكوكب الأحمر نسة لأكسيد الحديد المكون الأساسي لغلافه. مليء بالأنهار الجافة والأودية والبراكين وغلافه الجوي رقيق للغاية. حرارته 65ْ مئوية.

كواكب القسم الخارجي من المجموعة الشمسية وخصائص كل منها

  • يجدر بالذكر أن الفاصل بين القسمين هو عبارة عن حزام من الكويكبات تحوي آلاف الكويكبات المتنوعة الأحجام. أما كواكب القسم الخارجي  للمجموعة الشمسية فهي:
  1. المشتري: الكوكب العملاق أكبر كواكب المجموعة الشمسية كما أن له أكبر عدد من الأقمار والتي تبلغ 79 قمرا. يتلون تبعا للعواصف المتشكلة على سطحه. حرارته 110ْ مئوية.
  2. زحل: ثاني أكبر كواكب المجموعة. يتميز بالحلقات الدائرية السبعة مع أن أغلب الكواكب العملاقة الغازية تحوي حلقات إلا أن حلقات زحل هي الأشد وضوحا. يمتلك حوالي 62 قمرا متفاوتة الأحجام.
  3. أورانوس: سابع الكواكب بعدا عن الشمس وهو أيضا عملاق غازي وأبعد كوكب المشاهدة بلا مقراب. لديه حوالي 25 قمرا. حجمه حوالي 4 أضعاف الأرض.
  4. نبتون: أبعد الكواكب الشمسية عملاق غازي لا يمكن مشاهدته بلا مقراب. لديه 15 قمرا. تم رصد العديد من العواصف على سطحه.
  • أما بلوتو فتم حذفه من قائمة الكواكب واعتباره كوكبا قزما يقع في المنطقة وراء النبتونية ضمن حزام مكون من كويكبات عديدة يسمى حزام كايبر. كما يملك غلاف جوي غازي بالإضافة ان كتلته صخرية ويدور حوله ثلاثة أقمار.

في النهاية نصل لختام مقالنا حول مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة. كما تعرفنا فيه على بنية المجموعة الشمسية وكواكب المجموعة الشمسية ومعلومات عن كل منها.

Views: 8

أسئلة شائعة

  • هل بلوتو من الكواكب؟

    يعد بلوتو من الكواكب القزمة وتم شطبه من الكواكب لأنه لا يناسب المعايير العامة للكواكب.

  • من اهم مكونات المجموعة الشمسية؟

    الشمس وتشكل 99.8 من الكتلة العامة للنظام الشمسي.

  • كم عدد عناصر المجموعة الشمسية؟

    تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية أو تسعة كواكب بالاضافة للكواكب القزمة.