الحصول على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر

منى حاج يحيىآخر تحديث :
الحصول على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر
الحصول على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر

الحصول على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر، حيث أتاحت القوانين الجديدة للاستثمار العقاري في قطر إمكانية شراء العقارات والحصول على الإقامة القطرية. ومن خلال موقع آرام نيوز يمكنكم معرفة شروط وطريقة الحصول على الإقامة القطرية من خلال شراء العقارات.

الاقامة العقارية في قطر
الاقامة العقارية في قطر

الحصول على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر

حدد مجلس الوزراء القطري شروط وضوابط ومزايا التملك، والانتفاع العقاري، بالإضافة للإجراءات المطلوبة لذلك. إليكم أهم المعلومات عن الإقامة العقارية في قطر، في السطور الآتية:

  • أولًا: يمكن لغير القطريين، من الأجانب والمقيمين. تملك العقارات وحق الانتفاع بها، في عدد من المناطق، إضافة للمناطق التي يسمح فيها بحق الانتفاع العقاري لمدة 99 سنة. وفي حال رغبتك بمعرفة المزيد عن هذه الاماكن يمكنك مراجعة مقالنا السابق شراء العقارات في قطر.
  • ثانياً: يحق للقطريين ولغيرهم تملك وحدة مفرزة في أحدى المجمعات السكنية، كذلك يمكنهم تملك المكاتب والمحلات التجارية في المولات التجارية، ضمن أراضي قطر وذلك بشرط عدم إحداث أي تغيير في طبيعة الوحدة أو التعديل على شكلها أو مظهرها المعماري.
  • ثالثاً: مكن القرار الجديد الملاك والمنتفعين من العقارات بحق تأجيرها والتصرف فيها.
  • رابعاً: يجب تُقديم طلبات التملك العقاري أوالتصرف بها، إلى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل. وهي بدورها ستتولى الإدارة والإجراءات الضرورية للتسجيل حسب الأحكام المقررة في القانون.
  • خامساً: والأهم من ذلك كله، مكنت القرارات الجديدة وسهلت إجراءات منح الإقامة لملاك العقارات التي لا تقل قيمتها عن 730.000 ريال قطري أي يعادل 200.000 دولار أميركي، وبذلك يمكن لمالك العقار من هذه الفئة الحصول على الإقامة القطرية له ولأسرته بدون كفيل طيلة تملكه لذلك العقار.
  • سادساً: استحدثت وزارة الداخلية ووزارة العدل نظاماً آلياً، يسمح من خلاله للأجانب بالحصول على الإقامة مباشرةً، فور استكمال إجراءات تملك العقار.
  • سابعاً: يحصل مالك العقار الذي لا تقل قيمته عن مليون دولار. على مزايا الإقامة الدائمة، التي تشمل الاستثمار في بعض الأنشطة التجارية والتعليم والصحة.
  • ثامناً: حسب القرار، أصبح ممكناً التملك في الوحدات ضمن المجمعات السكنية بالإضافة للمولات التجارية  ضمن كافة المناطق القطرية.

أقرا أيضاً: تردد قناة قطر 2 الجديد

أين يمكن للمقيمين شراء عقارات في قطر؟
الحصول على إقامة عن طريق شراء العقارات في قطر

هل يمكن شراء إقامة في قطر

يمكن للأشخاص المقيمين في قطر، شراء إقامة مؤقتة. عندما يقوم المقيم بشراء عقار تبلغ قيمته مائتي الف دولار. وفي حال شراء عقار بقيمة مليون دولار. عندها يستطيع المقيم التقديم والحصول على إقامة دائمة عن طريق شراء العقارات في قطر.

أقرا أيضاً: الرمز البريدي قطر

مميزات الإقامة العقارية في قطر

بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة العدل. تنقسم الامتيازات التي يحصل عليها الأجانب الحاصلين على الإقامة عن طريق شراء العقارات في قطر إلى فئتين وهما كما يلي:

  • الفئة الأولى:  في حال شراء عقار، بقيمة لا تقل عن (3,650,000) ثلاثة ملايين وستمائة وخمسون ألف ريال. عندها يحصل صاحب العقار على إقامة عقارية بالإضافة للامتيازات الخاصة باصحاب الإقامة الدائمة. وذلك بشرط أن لا تقل إقامتهم المتقطعة أو المتصلة في قطر عن (90) يوم خلال السنة الواحدة.
  • الفئة الثانية: في حال شراء عقار بقيمة لا تقل عن (730,000) سبعمائة وثلاثون ألف ريال، فيُمنح صاحب العقار الإقامة بدون مستقدم. بشرط الإقامة في الدولة مدة (90) يوم في السنة سواء متقطعة أم متصلة.

اقرأ أيضاً: هل الاستثمار في العقارات مربح

باختصار وفي الختام…قدمنا لكم من خلال هذا المقال وعبر موقع آرام نيوز إمكانية وشروط وطريقة الحصول على الإقامة القطرية عن طريق شراء العقارات.

Views: 8