مقتطفات عن خلق الصدق

د. محمد ابراهيمآخر تحديث :
مقتطفات الصدق

مقتطفات عن خلق الصدق، إن من أجمل الأخلاق التي يحمد المرء على امتلاكها هو خلق الصدق. فهو أجمل شيء في الدنيا كلها، والصدق أيضا هو من مواصفات الصادق الذي لا ينطق عن الهوى الرسول صلى الله عليه وسلم. علاوة على ذلك فإن الله عز وجل أمرنا بالتحليل بالصدق لأن الصدق منجاة للعبد أمام ربه وأمام جميع الناس. وهو حل لجميع المشاكل سواءً على مستوى الفرد أو المجتمع. كذلك فإن الصدق يعطي صاحبه راحة نفسية ما بعدها راحة، وشعورًا بالثقة في نفسه. وسنتحدث في مقالنا هذا عبر موقع آرام نيوز عن مقتطفات عن خلق الصدق، وسنذكر أهم أنواع الصدق وبعض الآيات والأحاديث عن الصدق أيضا.

مقتطفات عن خلق الصدق

حيث إن الصدق هو صفة جميلة جدًا وهي صفة يتحلى بها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. وعندما يمدحهم ربنا عز وجل كان يصفهم بصفة الصدق. ويقول الله عز وجل عن إبراهيم الخليل: {إنه كان صديقا نبيا}، وعن النبي إدريس {واذكر في الكتاب إدريس انه كان صديقا نبيا}. كذلك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان معروفًا في صدقه حتى من قبل البعثة وكان يعرف بالصادق الأمين. أيضا فإن أهمية الصدق ترجع إلى كونه الصفة الأسمى في المجتمع. فإن أغلب العلاقات والمعاملات في المجتمع تعقد على الكلام والحديث. لذلك فإن الصدق في الكلام والوعود يجعل المجتمع في أفضل حال أما إذا غاب الصدق فيصبح المجتمع كالغابة.

خلق الصدق

أهم أنواع الصدق

سنتكلم عن أهم أنواع الصدق، حيث يمكن تصنيفه إلى عدة أنواع منها:

  • صدق النية: حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى}، وهذا يعني أن كل ما تفعله يجب أن تصدق به نيتك وأن تنوي به مرضاة الله عزّ وجل.
  • أيضا صدق اللسان: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذه الدعاء: “اللهم ارزقني لساناً صادقاً”.
  • كذلك صدق الشهادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم وشهادة الزور إياكم وشهادة الزور إياكم وشهادة الزور). فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه وحذرهم من شهادة الزور وهي عكس الصدق. لأنها من أعظم الذنوب. وذلك يبين لنا خطورة عدم الصدق في الشهادة والتعامل وفي كل شيء.
  • صدق العمل: لعل من أجمل وأفضل الأخلاق التي يجب التحلي بها في العمل هو الصدق. كذلك فيجب أن نجعل كل أعمالنا وحركاتنا وتصرفاتنا صادقة. فالصدق يجعل العمل متقنًا ويكون الإنسان محاطًا بتوفيق الله وتتيسر جميع شؤونه.

الصدق وأنواعه

آيات عن الصدق

يوجد الكثير من الآيات التي تظهر لنا أهمية الصدق وثواب الصدق عند الله عز وجل ومن هذه الآيات نذكر:

  • (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ).
  • (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ، لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ).
  • (قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
  • (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا).

أحاديث عن الصدق

إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف من قبل أن يتنزل عليه الوحي بأنه صادق الوعد والكلام. فهو عليه الصلاة والسلام كان قد جبل على الصدق والأمانة وبعد الرسالة فقد قال رسول الله صلى الله عليه عدة أحاديث عن خلق الصدق ونذكر بعضًا منها:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إنَّ الصدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة، وإنَّ الرجل ليصدق حتى يكون صِدِّيقًا، وإنَّ الكذب يهدي إلى الفجور، وإنَّ الفجور يهدي إلى النار، وإنَّ الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَّابًا).
  • كذلك فقد ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة).
  • أيضا أخبرنا عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم).
  • أخيرا فقد قال أبو محمد، الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دع ما يَريبك إلى ما لا يَريبك، فإنَّ الصدق طمأنينة، والكذب ريبة).

أحاديث الصدق

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مقتطفات عن خلق الصدق. وتكلمنا أيضا عن أنواع الصدق وذكرنا بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن خلق الصدق.

Views: 0

أسئلة شائعة

  • هل الصدق واجب؟

    نعم، يجب على كل إنسان أن يكون صادقًا في كل شيء.

  • ما معنى الصدق؟

    هو قول الحق ومطابقة الكلام للواقع.

  • كيف يمكن أن يصبح المجتمع بشكل أفضل؟

    عن طريق الصدق، فهو يحسن الفرد والمجتمع.